ارتفاع السكر في الصباح

¤ارتفاع السكر في الصباح: أسبابه:


يلاحظ كثير من مرضى السكر أن نسبة السكر ترتفع في الصباح وفور الاستيقاظ من النوم، وذلك على الرغم من أنه يكون منضبطاً قبل النوم. ويرجع هذا لبعض الأسباب والتغيرات التي تحدث خلال فترة النوم.

*أسباب ارتفاع السكر في الصباح:

1.تناول وجبة عالية الكربوهيدرات قبل النوم: وعدم الحصول على الجرعة الكافية من دواء السكر.

2.ظاهرة الفجر Dawn Phenomenon : يستخدم جسمك الجلوكوز للحصول على الطاقة، ومن المهم أن يكون لديك طاقة إضافية تكفي للاستيقاظ في الصباح.ولذلك فإنه خلال الليل، وتحديداً من الساعة الثالثة صباحاً وحتى الساعة السابعة صباحاً، يبدأ الجسم في إخراج الجلوكوز المخزن إستعداداً لليوم التالي، وهو ما يسمى بظاهرة الفجر. وفي نفس الوقت، يقوم الجسم بإفراز عدد من الهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين وهرمون النمو، وهذه الهرمونات تزيد من مقاومة الإنسولين، وحينها يحدث ارتفاع السكر.

3.تأثير Somogyi: هي حالة يقوم فيها الجسم بإطلاق بعض الهرمونات لإنقاذه من انخفاض نسبة السكر خلال النوم.
وتقوم الهرمونات بحث الكبد لإطلاق الجلوكوز المخزن بكميات أكبر من المعتاد، وبالتالي يقوم الكبد بإطلاق كمية كبيرة جداً من السكر، مما يؤدي لارتفاعه في الصباح. و هذا التاثير يحدث عادة بسبب زيادة جرعات ادوية السكر عن الجرعة المطلوبة.

ما يجب فعله إذا استمر ارتفاع السكر صباحاً
يجب فحص السكر في فترة الليل، وتحديداً وقت الفجر، ويستمر الفحص لعدة أيام متتالية في هذا التوقيت للتأكد من سبب ارتفاع السكر في الصباح.و من ثم مراجعة هذه الجرعات مع الطبيب و تحديد الجرعات المناسبة.😀.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اعشاب مفيدة في علاج مرض الشقيقة

خل التفاح

أعراض السرطان المبكرة التي تظهر قبل خمس سنوات من المرض